mrajij cool

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mrajij cool

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

mrajij cool

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا إله إلا الله محمد رسول الله

مطلوب مشرفين ومراقبين لجميع الاقسام اختار القسم اللي يعجبك وستكون مشرف علية اظقط هنا واطلب
مبــــــــــــــــــــــ{ تم انشاء مدونة }ــــــــــــــــــــروك

    فكرة عامة عن هندسة البرمجيات

    avatar
    Mhmoeda
    مرجوج مبتدئ


    عدد المساهمات : 28
    الجنس : فكرة عامة عن هندسة البرمجيات I_icon_gender_male
    مهنتك : فكرة عامة عن هندسة البرمجيات Collec10
    الهوايه : فكرة عامة عن هندسة البرمجيات Painti10
    رقم العضويه : 17
      : فكرة عامة عن هندسة البرمجيات 15781610
    نقاط : 17783
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    فكرة عامة عن هندسة البرمجيات Empty فكرة عامة عن هندسة البرمجيات

    مُساهمة من طرف Mhmoeda السبت سبتمبر 06, 2008 8:10 am

    فكرة عامة عن هندسة البرمجيات

    غالبا ما يعتقد الناس أن المهندس هو من يجلس أمام طاولة تحمل لوحة بيضاء و يبدأ بالتخطيط بالمسطرة و القلم و أخذ قياسات، أو من يرتدي خوذة على رأسه و يحمل خرائط و يشرف على موقع قيد الإنشاء.

    بينما الهندسة لها أقسام عديدة أخرى إلى جانب الهندسة المدنية و المعمارية، فهناك هندسة الكمبيوتر و هندسة كهربائية، هندسة صناعية، كيميائية، بترول و غيرها من الأقسام.

    كذلك بالنسبة لهندسة البرمجيات، فالاعتقاد الشائع أن هندسة البرمجيات أو الـSoftware Engineering عبارة عن كتابة برامج الكمبيوتر أو البرمجة. بينما البرمجة هي إحدى مكونات هندسة البرمجيات. و هذه المكونات هي:

    - Project Managment: إدارة مشاريع

    - User ********ation: إعداد ملفات المستخدمين

    -Software Design: تصميم البرنامج

    -Software Specification: تحديد متطلبات البرنامج

    -User Interface Design: تصميم واجهة المستخدم

    -Hardware Consideration: تحديد المستلزمات من المكونات الصلبة التي تتناسب مع عمل البرنامج

    -Programing: كتابة البرنامج و هو عبارة عن كود يتكون من عدد من الأوامر

    -Testing: مرحلة اختبار البرنامج و التأكد من صحة تشغيله و خلوه من الأخطاء

    إن هندسة البرمجيات تقارب إلى حد كبير هندسة إدارة النظم، حيث تتم العمليات في هندسة البرمجيات على عدد من الخطوات و المراحل:

    1- المرحلة الأولى تبدأ بمكالمة هاتفية:
    حيث يتصل العميل و يبدأ بعرض مشكلته، فمثلا يحتاج نظام حماية لشركته، أو نظام صرف آلي لبنك، أو ممكن أن يكون صاحب مكتبة أو متجر و يريد تغير نظام البيع و الشراء أو العرض ليتم بشكل آلي.

    2-Requirments Analysis:
    في هذه المرحلة يتقابل العميل مع المهندس لمعرفة تفاصيل أكثر عن البرنامج الذي يريده و الشروط التي يجب توافرها، في هذه الحالة يمكن لمهندس البرمجيات معرفة كل تلك التفاصيل من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتخصصة لمعرفة كافة احتياجات المشروع.

    3-Specifications:
    في هذه المرحلة يعقد اجتماع مع فريق العمل، حيث يتم شرح المشكلة من جميع جوانبها لفهمها فهما تاما، و فتح مجال النقاش و تحديد الطريقة المثلى لإعداده بحيث تتناسب مع الميزانية المحددة و فترة الإعداد. كذلك يتم في هذه المرحلة كتابة العقد بين شركة البرمجيات و العميل.

    4-Design:
    بعد توزيع المهام على المختصين من فريق العمل، يقوم المصممون في هذه المرحلة بتحديد و رسم مخطط التصميم الذي يتناسب مع المتطلبات المتفق عليها سابقا. فهناك العديد من القوالب و النماذج يتم التصميم على أساسها، فتصنف بعضها على حسب تحليل البيانات و عرضها، و البعض على حسب التسلسل الزمني أو الفترة الزمنية المحددة، وأخرى على حسب بيئة التصميم و غيرها

    5-Implementation:
    أو التطبيق، حيث يتم ترجمة التصميم في المرحلة السابقة إلى عمل فعال و منتج باستخدام إحدى لغات البرمجة المناسبة لبرمجة النظام على أيدي مبرمجين، و اختباره قبل التسليم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:48 am